الهجرة إلى كندا من المملكة العربية السعودية

تقدم كندا 100 خيار هجرة مختلف من الدرجة الاقتصادية للمقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية

 

المملكة العربية السعودية هي بلد مصدر رئيسي للمهاجرين والطلاب الدوليين الذين ينتقلون إلى كندا.

كثير ممن يهاجرون من السعودية مغتربون على الرغم من مستويات المعيشة المرتفعة التي يتمتعون بها في المملكة العربية السعودية، قد يختار هؤلاء الأفراد كندا لأنها تقدم مزايا متنوعة.

تقدم كندا أكثر من 100 مسار إقامة دائمة مختلفة، وفرصة التقدم للحصول على الجنسية الكندية بعد الإقامة في كندا لمدة ثلاث سنوات، والرعاية الصحية الشاملة، والتعليم الجيد، وفرص العمل، من بين ميزات أخرى جذابة.

إذا كنت تتطلع إلى الهجرة إلى كندا من المملكة العربية السعودية، فإن أفضل ما لديك هو التقدّم كمهاجر من الدرجة الاقتصادية.

تستهدف كندا أكثر من مليون مهاجر جديد بحلول عام 2022، وفقًا لخطة مستويات الهجرة 2020-2022.

يمثل العمال المهرة من الطبقة الاقتصادية ما يقرب من 60 في المائة من المهاجرين الجدد الذين تستهدفهم كندا بموجب هذه الخطة.

على الرغم من جائحة الفيروس التاجي، تُواصل كندا إصدار دعوات إقامة دائمة للمتقدّمين الناجحين من الدرجة الاقتصادية، بما في ذلك المتقدمون المقيمون حاليًا في الخارج.

يتم تقييم العمال المهرة من قبل كندا بناءً على معايير مثل العمر والتعليم والمهارات اللغوية وخبرة العمل. نظرًا لأن المغتربين السعوديين والمواطنين يميلون إلى أن يكونوا من الشباب والمهنيين المتعلمين جيدًا ولديهم مهارات قوية في اللغة الإنجليزية، فهم في وضع قوي للنجاح في ظل عملية اختيار الهجرة في كندا.

 

الدخول السريع

Express Entry  هي الطريقة الرئيسية التي تدير بها كندا طلبات العمال المهرة.

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للهجرة بموجب Express Entry ، فيجب أن تفي بمطلب واحد على الأقل من هذه البرامج: برنامج العمال المهرة الأجانب (FSWP) ، وبرنامج المهرة الأجنبية (FSTP)  وفئة الخبرة الكندية(CEC).

من المحتمل أنك ستحتاج إلى أن تكون مؤهلاً بموجب FSWP إذا لم تكن قد عشت في كندا من قبل.

بافتراض أنك تفي بمتطلبات FSWP ، يمكنك المضي قدمًا وإرسال ملف تعريف Express Entry  إلى موقع الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) مجانًا.

ستحتاج أيضًا إلى إجراء اختبار إجادة اللغة المعتمد من قبل IRCC. فإذا كنت ترغب في إجراء الاختبار باللغة الإنجليزية، فإن خياراتك هي إما اختبار IELTS أو CELPIP. يجب عليك أيضًا الحصول على بيانات اعتمادك التعليمية الأجنبية التي يتم تقييمها من قبل مؤسسة معتمدة لدى IRCC.

بناءً على معاييرك مثل عمرك وتعليمك ومهاراتك اللغوية وخبرتك العملية، ستحصل على درجة نظام التصنيف الشامل  (CRS).

كل أسبوعين، تدعو IRCC مرشحي Express Entry الحاصلين على أعلى درجات CRS للتقدم للحصول على الإقامة الدائمة. على الرغم من القيود المفروضة على السفر بسبب فيروس كورونا ، لا تزال كندا تدعو المرشحين الناجحين الذين يعيشون في الخارج لأن هؤلاء الأفراد سيكونون مفتاحًا لدعم الاقتصاد الكندي بعد الوباء.

 

برنامج المرشح الإقليمي (PNP)

يُعدُّ برنامج المرشح الإقليمي (PNP) خيارًا رئيسيًا آخر لهجرة الطبقة الاقتصادية للقادمين من المملكة العربية السعودية. يُعدّ PNP ثاني أكبر مسار للعمال المهرة بعد Express Entry. يمنح برنامج PNP المقاطعات والأقاليم الكندية القدرة على ترشيح المهاجرين الذين يُلبون احتياجاتهم الاقتصادية.

يمكنك التقدّم بطلب إلى برنامج PNP لإحدى المقاطعات أو الأقاليم مباشرةً. يمكنك أيضًا أن تجعل نفسك متاحًا للمقاطعات والأقاليم لمراجعة ملفك الشخصي ومن ثم تُقدّم لك فرصة للحصول على ترشيح منها. يمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء ملف تعريف Express Entry. إذا دعتك المقاطعة للتقدّم إلى برنامج PNP الخاص بها، فستتلقى 600 نقطة CRS إضافية والتي ستضمن نجاحك ضمن Express Entry.

يمكن للمرشحين التقدُّم للحصول على خيار PNP مباشرة. بالإضافة إلى ذلك ، يمنحك إنشاء ملف تعريف Express Entry المزيد من الخيارات. بمجرد دخولك إلى تجمع Express Entry، قد تتلقّى دعوة لتقديم طلب للحصول على إقامة دائمة، أو قد تتلقّى دعوة لتقديم طلب للحصول على ترشيح إقليمي، إذا كانت المقاطعة أو الإقليم مهتمًا بملفك الشخصي.

الوافدون والمواطنون السعوديون لديهم أكثر من 100 خيار هجرة كندي.

يتمتع المغتربون والمواطنون السعوديون بأكثر من 100 خيار للعمالة الماهرة يمكنهم الاستفادة منها. بالإضافة إلى Express Entry و PNP، تقدم كندا العديد من مسارات الإقامة الدائمة الأخرى للعمال المهرة.